U3F1ZWV6ZTU1ODMyMTM5Mzk0OTkwX0ZyZWUzNTIyMzc0MTM4MzY2OA==

الاسئلة الاربعين في المهدي المنتظر


الاسئلة الاربعين في المهدي المنتظر

1- ما الدليل أنه يوجد مهدي؟.

هذه من عقيدة أهل السنة والجماعة، الإيمان بخروج المهدي عليه السلام وهذا مما تواتر به عند أهل العلم خلفا وسلفا وتواترت هذه الأخبار تواترا معنويا بوجوب الإيمان به أنه سيظهر في آخر الزمان ونحن في آخر الزمان.

2- من هو المهدي؟.

هو رجل من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا النبي عن خروجه آخر الزمان ويترافق خروجه مع بدء علامات الساعة الكبرى (خسف في جزيرة العرب والخسف: انشقاق الأرض وابتلاع ما فوق سطحها ويبقى بعدها حفرة كبيرة مكان الانشقاق).

3- لماذا يخرج المهدي؟.

يخرج المهدي ليجدد الدين وينشر العدل ويزيل الظلم وينهي الحروب والفتن التي تعيشها الأمة فيما بينها.

4- ما اسم المهدي وما نسبه؟.

اسم المهدي: محمد واسم أبيه عبد الله (احمد او محمد او محمود ) وهو ينتسب لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من سبطه الحسين بن علي وفاطمة رضوان الله عليهم، وهو هاشمي قرشي.

5- هل ولد المهدي؟.

نعم ولد المهدي وهو حي بيننا الآن.

6- ما الدليل على ولادة المهدي؟

إن كل علامات ظهوره والتي هي قبيل بيعته وقعت كحرب العراق والشام واليمن و حادثة جهيمان وتفكك الأمة وصراع الدول كل هذا دليل على بيعته فما بالكم بمولده.

7- كيف نعرف المهدي؟.

يعرف المهدي بـ:
• انطباق الأحداث الزمانية على ما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم بزمن خروج المهدي
• انطباق الصفات الشخصية والمكانية عليه ( أين ولد وأين عاش وأين انتقل وما هو شكله وما العلامات في جسمه).

8- كيف شكله؟.

1_ ليس كخَلْق النبي عليه الصلاة والسلام "أي لا يشبه رسول الله عليه الصلاة والسلام في الخَلْقِ أي في الشكل والصورة .
2_ عربي اللون " اللون النحاسي أو الحنطي"
3_ آدم "أي أنه أسمر اللون"
4_ مشرّب بحمرة" أي أنه أسمر في لونه حمرة"
5_ أجلى الجبهة " انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع"
6_ أجلى الجبين جلي الجبين " ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى إلى الصدغ: واسع الجبين و ظاهر و واضح "
7_ أعلى الجبهة " أي مرتفع الجبهة "
8_ أجبه " هو اسم الأسد لعرض جبهته "
9_ جعد الشعرة " وهي الجعودة العربية وليست جعودة الأفارقة "
10_ شعره على منكبيه" أي يسيل شعره على كتفه"
11_ أسود الشعر واللحية
12_ في رأسه حزاز " هو داء آفة تصيب الجلد وهي الهبرية ومنها القشرة "
13_ حسن الوجه " أي تراسيم وجهه متناسقة وهو جمال الوجه "
14_ وجهه كالكوكب بوجهه نور " أي فيه إشراقة "
15_ بوجهه أثر " البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري أو الشجّة أو الخال أو الشامة "
16_ في خدّه الأيمن خال أسود " هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة"
17_ أزج الحاجبين " تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى يكاد أن يلتقيا"
18_ أقبل " أي أسمر الأملح ذو الملامح الحسنة "
19_ أبلج الحاجبين " هو المسفر الوجه والذي لم يلتقِ حاجبيه ويقال له أبلج الحاجب "
20_ مشرّف الحاجبين " أي خارج الحاجبين و عريضهما"
21_ أعين " وسع العينين مع حسنها"
22_ غائر العينين " اي عينيه إلى الداخل وليست جاحظة "
23_ أكحل العينين " أكحل من غير تكحل "
24_ أقنى الانف " احديداب في وسط الأنف "
25_ أشم الأنف " استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل على أن احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسبه أنه أشم فإذا تأمله وجده أقنى"
26_ أفرق الثنايا " متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى "
27_ أغرق الثنايا " أي متباعد الأسنان بشدة "
28_ برّاق الثنايا " أي أسنانه تلمع "
29_ في لسانه رتّة " انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل"
30_ في لسانه ثقل
31_ يضرب بِفَخِذِهِ اليسرى بيده اليمنى " إذا أبطأ عليه الكلام يفعل ذلك "
32_ كث اللحية " أي غير سابلة ولا ناعمة "
33_ مربوع " وهو وسط بين الطول والقصر"
34_ ضرب من الرجال " ليس بالنحيف المستدق ولا بالسمين المترهل "
35_ جسمه جسم إسرائيلي " متناسق القوام غليظ"
36_ غليظ القصرة " القصرة : أصل العنق ، يعني العنق غليظ "
37_ أجنأ " هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر "
38_ عظيم مشاش المنكبين " أي جمع مشاشة وهي رؤوس العظام "
39_ عريض ما بين المنكبين " أي عريض الصدر والنحر "
40_ مسترسل المنكبين " متساوية رؤوس العظام "
41_ واسع الصدر
42_ ضخم البطن
43_ مبدح البطن " أي واسع البطن"
44_ أزيل الفخذين " انفراج فخذيه وتباعد مابينهما "
45_ عريض الفخذين " بمعنى ضخامتهما"
46_ ذو الشامتين " الشامة: علامة خلقة من الله وهي غير الخال في الوجه "
47_ في ظهره شامتين " شامة بين كتفيه من جانبه الأيسر ، وشامة تحت كتفه الأيسر على لون جلده تشبه ورقة الآس "
48_ في فخذه شامة " وهي في رجله اليمنى في منطقة الفخذ"
49_ فتى شاب " شاباً حَدَثاً "
50_ يبايع وهو إبن أربعين سنة " أي في العقد الرابع من عمره مابين ( 40حتى49) عاماً "
51_ عينه مستديرة " أي: على شكل إستدارة "
52_ وجهه كالدينار " أي: ليس مستطيل ولا نحيف الوجه بمعنى مستدير "
53_ درَّي المقلتين " متلألئ مضيء في شحمة العين التي تجمع السّواد والبياض "
54_ معطوف الركبتين " مائلة ومنحنية ركبتيه "
55_ أدعج " ذو عيون واسعة، شديدة السَّواد والبياض "
56_ عذب المنطق " كلامه فيه حلاوة وطلاوة "
57_ أحمس الساقين مخدشهما " شديد وصلب الساقين والخدش : الأثر في الجلد "
58_ قوي صوته " أي جهور الصوت وليس بالصوت الناعم الرقيق "
59_ مدور الهامة " أعلى الرأس أو وسطه بمعنى رأسه على شكل دائري "
60_ شيخ السن ، شاب المنظر " أي: عمره كبير وشكله شاب في منظره وجسمه ".

9- كيف أخلاقه؟.

المهدي ذو أخلاق حسنة عالية يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في أخلاقه، هو رحيم مع المساكين شديد على الموظفين المأمورين بخدمة الناس شديد على الكافرين، يكره الظلم، ويحب العدل والعلم.

10- كم يعيش المهدي؟.

يعيش المهدي بعد بيعته في الحرم سبعة أو تسع أعوام.

11- كيف يموت؟.

ربما يموت طبيعيا وربما يرزقه الله الشهادة ..

12- هل المهدي شيعي أو سني؟.

المهدي سني ولكن دعوته للعالم كله والعدل هو الصفة البارزة في حكمه ومن كان مع المهدي نجا وكان على الحق وإن كان قبل ذلك شيعيا أو مسيحيا أو يهوديا أو ملحدا ومن كان ضد المهدي خسر وإن كان من اهل المساجد، فمع المهدي لا يوجد سني وشيعي وإنما يوجد حق وباطل والحق مع المهدي والباطل في غيره.

13- لماذا هذا هو زمن خروج المهدي؟.

لأن الأحداث التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم التي تسبق خروجه أو تترافق معه حدثت جميعها في زماننا وهي تحدث الآن بدءا بالحرب السورية التي بدأت بلعب الأطفال ووجود حاكم ظالم في سوريا طويل أصفر زرق العينين يقتل الذرية والحرية و يطحنهم بالقدور ثم انقلاب السيسي (القصير الجبار كما وصفته الأحاديث) على الشرعية وإفساده في مصر وحرب اليمن وظهور شخص يحكم اليمن في اسمه هادي وموت ملك اسمه عبد الله والاختلاف على الملك بعده وهو ما يجري الآن في السعودية.
وقبل ذلك بأربعين سنة دخل رجل الحرم وقال إنه المهدي وقتلته قوات الأمن السعودية بمساعدة الفرنسيين والأردنيين وقد ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الرجل وهذه الحادثة.
وحرب تحرير الكويت التي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم انه سيخرج رجل من الجبابرة (اسمه جابر) يهرب إلى الروم (الغرب) و يحضرهم إلى أهل الإسلام وهو ما حدث فعلا في حرب الكويت ثم ما تلاها من حرب الخليج الأولى والثانية واحتلال العراق وحصاره
كل هذه الأحداث تسبق المهدي أو ترافقه وجميعها حدث في زماننا

14- هل يوجد علامات تدل عليه؟.

نعم هناك علامات زمانية وعلامات مكانية وعلامات شخصية تدل على المهدي عليه السلام وقد ظهرت كثير من العلامات الزمانية و كثير من الأحداث التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم والتي هي ممهدة لظهور المهدي عليه السلام.

15- كيف تقول نحن في زمان المهدي ونحن لا نصلح له فنحن متفرقون وقلوبنا سوداء ولا نحب بعضنا؟.

أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المهدي سيخرج والأرض في حالة فوضى والفوضى هذه سببها الظلم بيننا والظلم علينا ونحن متفرقون ولا نحب بعضنا ولهذا نحن بحاجة إلى شخص يجمعنا ويوحدنا ويحدد لنا هدفا نسير عليه ونتبعه حتى تحقيقه وإلا هل سيبقى الظلم للأبد بدون رادع؟
والذي يقول هذا عليه أن يصلح نفسه وعليه أن يحسن ظنه بربه عز وجل بعد أن يحسن عمله مع الله عز وجل ويحسن معاملته مع ربه ومع خلقه وعليه أن يكون أهلا لهذا الشرف. هذا ليس دليل على أننا لسنا في زمن المهدي. بل علينا أن نصلح أنفسنا ونصلح غيرنا ومن خلال تأمل الأحاديث والصفات والعلامات هذا هو زمن المهدي. فعلينا أن نلح بالدعاء على الله أن يجعلنا من أنصاره وما ذلك على الله بعزيز والله اكرم الأكرمين سبحانه وتعالى, لا يخيب رجاء عبده فلذلك علينا أن نسعى لهذا الأمر ونصدق مع الله فإذا عرف الله منا الصدق وعلم منا الصدق وفقنا الله لهذا الأمر ولهذا الشرف العظيم، وإذا ظهر المهدي ستجتمع الأمة و ستصفو هذه القلوب وستعود الأمور كما كانت في عهد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في زمن الخلافة الراشدة أيام الخلفاء الأربع رضي الله عنهم وأرضاهم.

16- كيف يخرج المهدي ونحن لا نقاتل بالسيف ولدينا تكنولوجيا؟.

لم يقل النبي صراحة أنه عندما يخرج المهدي لن يكون القتال إلا بالسيف ولكن نحن فهمنا هذا من كلام النبي ولا يمنع أن يخرج المهدي الآن أي مانع شرعي أو عقلي
فالله الذي نصر نبيه من قبل هو نفسه الذي يستطيع ببساطة نصر المهدي
بل جميع الآثار التي تتحدث عن زمان المهدي والدجال تذكر أشياء لا يمكن أن تتم بدون ما نعيشه اليوم من تكنولوجيا فقد ذكر أن أهل اليمن وأهل الشام يتراسلون فيما بينهم وهذا من قبل كان يتطلب شهورا واليوم لحظات.
وذكر أنه بعد البيعة سيذهب أناس إلى المهدي بالسحب وهذا مستحيل عقلا ولكنه سهل اليوم بالطائرات.
وذكر أن المهدي ينتقل بين مكة والمدينة ثلاث مرات ذهابا وإيابا بفترة قليلة وهو أمر ممكن اليوم وفي يوم واحد فقط ولهذا لا يوجد ما يمنع أن يخرج المهدي اليوم.

17- ماذا يحدث في زمان المهدي؟.

يتحرك المهدي لتوحيد جزيرة العرب أولا ثم ينتقل إلى الشام (سوريا وما حولها) ويحرر فلسطين وتصبح القدس عاصمته وتحدث أكبر حرب عرفتها البشرية (الحرب العالمية الثالثة) ويضم إيران إلى ملكه ويرسل جيشا إلى الهند وتدخل إسطنبول في ملكه ويرسل جيشا إلى روما فيفتح إيطاليا ويحارب الدجال وينزل في عهده عيسى المسيح عليه السلام.

18- هل يجب أن أهتم بالمهدي؟.

نعم، لأن الرجل عند خروجه سيكون لزاما على المسلمين متابعته ونصرته وإلا سيختلط علينا الأمر وقد نكون في الجانب الخاطئ.

19- هل يحتاج المهدي أن يكون له أنصار قبل خروجه؟ أليس الله الذي يخرجه فلماذا تجمعون أنصارا؟.

هذا من سنة الله عز وجل، الأخذ بالأسباب. والله عز وجل جعل لكل شيء سببا وجعل لكل شيء قدرا ولابد من العمل فهذا لا ينافي قدر الله بل هو من قدر الله العمل بالأسباب التي جعلها الله عز وجل لعباده فمن أراد الرزق فعليه أن يسعى للرزق ومن أراد هذا الأمر (نصرة المهدي) عليه ان يعمل كما كان النبي صلى الله عليه وسلم فهو لم يظهر وكان مؤيد بالوحي من الله تعالى ومع ذلك كان له أنصار بيعة العقبة الأولى وبيعة العقبة الثانية ثم كوّن له أنصار في المدينة المنورة، فهذه سنة الله فلا بد من العمل في هذا الأمر فهو مهم جدا وهو منطوق هذه الأحاديث النبوية أن نعمل لهذا الأمر وكل ميسر لما خلق له.
تخيل أن رجلا يريد أن يترشح لانتخابات رئاسية في بلدك هل يمكن له أن يتحرك دون مساعدة بعض الناس له. كذلك المهدي فإنه ليتحرك في بناء الأمة يحتاج أن يكون معه من يساعده في البناء وحتى نصل إلى وقت بيعة المهدي فإن الرجل يحتاج إلى أناس يمهدون له الطريق ويخبرون الناس ليستعدوا لهذا الحدث العظيم.

20- هل يكفي أن أبقى في مكاني و أنصر المهدي؟ و كيف أنصره؟.

نعم في بادئ الأمر يمكنك أن تبقى مكانك. وتنصر المهدي بأن تتعلم عنه وتعلم الناس عنه حتى إذا خرج الرجل كنا جاهزين لنتبعه.
وأن تكثر من الدعاء أن يجعلك الله من أنصاره وتصلح نفسك لهذا الغرض وحينما تشتد الأحداث وتظهر العلامات الأخيرة فإنه يتوجه لبيت الله الحرام حتى يفوز بأجر بيعة المهدي عليه السلام بين الركن والمقام.

21- ماذا يجب أن أفعل لأكون من أنصار المهدي؟.

بالانضمام إلى مشروع بيعة العلماء لنصرة المهدي عليه السلام، فهذا المشروع جمع كوكبة من العلماء الربانيين الصالحين العاملين العابدين وفي هذا المشروع سيعرف الشخص كيف يكون من الأنصار ويعرف ماذا عليه وواجبه وأنه عليه أن يكون داعية إلى هذا المشروع وعليه ان يكون داعية وينصر هذا المشروع بما استطاع ويساهم مع إخوانه في إقامة هذا الصرح العظيم لنصرة بيعة المهدي عليه السلام بعد قتال ثلاثة على الملك في بلاد الحرمين تنوي أنك تريد نصرة المهدي ثم تبدأ العمل بذلك فيما تستطيع، فإن كنت تملك موهبة الخطابة خاطب الناس عنه وإن كنت تمتلك موهبة التصميم الإعلامي فصمم شيئا يعلم الناس عنه وهكذا.

22- ماذا سيحدث لدولتي عند خروج المهدي؟.

إن الدول القائمة الآن ليست دولتنا الحقيقية التي كانت قبل 100 عام حيث كانت تحكم الأمة الخلافة العثمانية القائمة بكتاب الله وسنة نبيه والدول التي لن تبايع المهدي طوعا سيقوم المهدي ومن معه من المؤمنين بقتالها حتى تعود للحق و تخضع للخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

23- ماذا سيحدث لأموالي عند خروج المهدي؟.

أموالك ستبقى أموالك ولن يتعرض لها أحدا أبدا بإذن الله وإنما لن تكون هناك معاملات ربوية، لابد أن تخرج زكاة مالك ويحكم فينا المهدي بشرع الله عز وجل.
إن المهدي سيوزع موارد الدولة بين الناس بالسوية بينهم، وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المهدي لا يعد المال عدا عند توزيعه وإنما يزنه وزنا وهذا دليل على كثرة المال ووفرة مصادر التمويل في الأمة. لهذا لا يوجد داع للخوف على ما جنيته خلال عمرك، بل سيعمل المهدي على زيادة مالك، فالمهدي رجل عاين الفقر و عاشه ويعلم أن الفقر عدو يجب محاربته.
24- ماهي خطة المهدي الاقتصادية التي سيبني بها اقتصادا قويا في دولته؟.

إن الله عز وجل سخر لنا الثروات التي وضعها في الأرض وأراد منا أن نصرفها في أماكنها التي يجب أن تصرف بها كتعليم الناس دينهم وعلوم حياتهم وتمكينهم من عيش حياة كريمة يأمن فيها الرجل على مستقبله ومستقبل أهله.
وقد افترض علينا الله عز وجل الزكاة لتكون تطهيرا للمال ومن طرف آخر تكون معينا للدولة على تحسين معيشة الأفراد وتهيئة السبل لذلك علميا وصحيا ومعاشا.
فخطة المهدي الاقتصادية قائمة على ما أمر به الله بخصوص المال والتوقف عما نهى عنه الله في هذا المكان. ومن لا يجد في هذا دواء نافعا نقل له انظر إلى مرحلة حكم الخليفة الراشد عمر بن الخطاب كيف أنه استخدم عوائد الدولة لتكون معينا للناس فبنى الكتاتيب و هيئ ما يعين الجيوش على الفتوحات من سلاح ومراكب ورواتب للجنود والأمراء وجعل مخصصات لأهالي الجنود على الجبهات ونفقة تجريها الدولة على الطفل حتى يشب ويقوى عوده وتزداد مع ازدياد احتياجات الأطفال وكل هذا حدث في مدة قصيرة وهذا كله كان بشرع الله لا بنظريات اقتصادية شرقية وغربية
وأيضا لدينا نموذج رائع وهو عمر بن عبد العزيز الخليفة الأموي التقي النقي رحمه الله الذي غير حال الأمة خلال عامين فقط فلم يعد في الدولة من فقير ولا من لا يستطيع الزواج ولم يبقى لأحد دين لم يستطع سداده حتى صار الناس يردون مال الزكاة فهم لم يعودوا بحاجة له فإذا كان ذلك في زمن عمر بن عبد العزيز وخلال سنتين تقريبا فليس بمستبعد في زمن المهدي وهو سيحكم مدة أقلها سبع أو أكثرها تسع سنوات.

25- كيف ستتم البيعة؟.

سيهيئ الله سبعة علماء أو تسعة قبل خروج المهدي ويرزقهم معرفة صفاته وعلاماته و ييسر الله لهم قراءة الأحداث التي تجري في الأمة ويلهمهم معرفة الوقت المناسب للذهاب لمكة للبحث عن المهدي في الحرم. وفي الوقت المناسب سيذهب العلماء للحرم مع 313 شخص بينهم نساء و سيجدون المهدي في الحرم و يتأكدون من صفاته وعندما يثبت لهم أنه المهدي سيبايعونه خليفة للمسلمين وأميرا للمؤمنين وتكون هذه نواة الدولة التي ستحكم الأرض كلها وسيتم بث هذه الأخبار عبر وسائل الإعلام ويسمع بها أهل الأرض كلهم.

26- ماذا سيحدث بعد البيعة؟.

في زمن المهدي عليه السلام يحدث الخير العظيم، تقوم خلافة على منهاج النبوة وتحدث بركة في الأرض ويملأ الأرض عدلا بعدما ملئت ظلما ويرضى عن المهدي ساكن السماء وساكن الأرض بسبب عدله وخلافته الراشدة وتنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط و يتمنى الأموات الأحياء ويكون الإسلام عزيزا والكفر والشرك ذليلا في عهده عليه السلام
بعد البيعة سيخرج المهدي وأنصاره من الحرم ويذهبون لبعض الجبال القريبة من مكة وسيأتي الناس الذين كانوا ينتظرون خروج المهدي ليتبعوه ويكونوا من جيشه ويتجمع له جيش عدده بين 12 و15 ألف.
سيقوم حاكم السعودية الظالم بإرسال جيش للقضاء على المهدي ولكن الله ينصر المهدي بأول علامة من علامات الساعة الكبرى وهي خسف في جزيرة العرب، حيث سيقضي الله على الجيش كله بجعل الأرض تنشق وتبتلع الجيش كله ويكون هذا الحدث عالميا فيسمع به القريب والبعيد وابتلاع الأرض لهذا الجيش هو علامة الله لتأكيد أن هذا الرجل هو المهدي وهي حماية له أيضا من الجيش القادم ليقضي عليه
سينتصر المهدي في جميع المعارك التي يخوضها وسيقوم بتوحيد جزيرة العرب لتصبح كلها دولة واحدة ثم سيتوجه نحو الشام ويحرر القدس و يجعلها عاصمته ثم يبعث جيوشه لجميع دول العالم لجميع الأرض.

27- لماذا الخلافة؟.

الخلافة هي موعود الله عز وجل لعباده المؤمنين الصالحين (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) سورة النور (55)
فالخلافة هي إقامة المهدي عليه السلام لشرع الله وحكمه في الأرض ويسود العدل والخير والنعمة والأمن والأمان في عهده عليه السلام.
والخلافة هي نظام حكم كما النظام الجمهوري والنظام الملكي ولكن الخلافة تعتمد على قيام مجموعة من علماء الأمة وأفضل الناس فيها على اختيار رجل يكون هو الحاكم للأمة. ومهمة هذا الرجل أن ينشر الدين والعدل بين الناس وأن يقضي على الظلم ويعين الناس على قضاء أيامهم في الدنيا بأحسن شكل.
والخلافة في الإسلام مرتبطة ارتباط وثيق لدينا بأيام حكم رسول الله والخلفاء الراشدين من بعده أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم ثم الدولة الأموية والعباسية والمماليك وأخيرا الدولة العثمانية حيث كان الإسلام عزيزا كريما لا يجرؤ أحد على إهانة مسلم أو الانقضاض على الدولة.
ولأن المهدي سيحكم الأرض بالعدل وينشر الدين ويملك كل الأرض ويشبه في حكمه حكم النبي والدول العظيمة بعده فإن دولته تدعى دولة الخلافة الإسلامية.

28- لماذا يجب أن يكون الخليفة من قريش ألا يصلح أن يكون الخليفة سوري أو مصري أو سوداني ماليزي أو مغربي أو تركي؟.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن حاكم الدولة يجب أن يكون من قريش ولا يجوز أن يكون من سواها فهم أقدر الناس على حكم الناس.

ant;">29- ألا تعني عودة الخلافة على منهاج النبوة أن يكون المجتمع متخلفا وغير متحضر؟.

الحضارة هي الإسلام والإسلام هي الحضارة. الحضارة هي أن يعود المسلم لدينه ويعتز بمنهجه ومنهج النبي صلى الله عليه وسلم فإن الغرب لم تعد حضارتهم المادية عليهم بشيء فهي زادتهم تعاسة وسوء خلق وفسادا في هذه الحياة والواقع خير دليل.
فعودة دولة الخلافة تعني عودة الخير والشرع وأننا سنكون دولة قوية عصرية، دولة علم وعمل، وفي عالمنا اليوم دول إسلامية رائدة مثل ماليزيا واندونيسيا ذات الاقتصاد القوي وباكستان صاحبة القنبلة النووية الإسلامية والأبحاث العسكرية المتقدمة وتركيا الدولة الرائدة على مستوى العالم الإسلامي في النهضة وتحسين الاقتصاد وبناء نهضة بنيوية شاملة فالإسلام ليس عدواً للحضارة ولا يعني أن نكون متخلفين.
ولكن مع وجود هذه النماذج الناجحة للمسلمين اليوم إلا أننا لم نستطع تخطي مشكلة التفرقة بين المسلمين ولم نستطع جمع طاقاتنا لنعين الضعفاء والفقراء في كل الدول الإسلامية ومازالت خبراتنا وطاقاتنا تترك أراضيها وتهاجر لدول الغرب المتحضر لتجد لنفسها مكانا تعيش به.
ولكن مع المهدي سيكون الأمر مختلف، حيث سيكون علماء الأمة وخبرائها وقوتها وأموالها كلها في خدمة الدولة الإسلامية كلها على ضوء شرع الله عز وجل، والدليل عندنا قريب فالدولة العثمانية حكمت الأرض وبنت إمبراطورية من أعظم الإمبراطوريات وكانت دولة متحضرة تشهد لها آثارها المنتشرة عبر العالم.

30- لماذا هذه الكلمة "خليفة" لماذا لا نستخدم كلمة عصرية "رئيس جمهورية" وما الفرق بينهم؟.

لقب الحاكم يتبع نظام الحكم في الدولة، فإن كان الحكم ملكية يكون اللقب ملك وإن كان رئاسيا يسمى الحاكم رئيس و دولة المهدي دولة خلافة لذلك سيكون اسمه خليفة.

31- هل سيحرر المهدي فلسطين؟.

نعم سيحرر المهدي فلسطين وسيجعل القدس الشريف عاصمته ويبنيها بناء لم تبنى مثله أبدا. وهذا دليل قوة دولته وغناها وتحضرها.

32- هل ستكون دولة المهدي حصرا في بلاد العرب؟.

دولة المهدي ستعم كل الأرض ولكنها تبدأ في بلاد العرب ليتحرك كما تحركت دعوة جده رسول الله صلى الله عليه وسلم من جزيرة العرب لتعم الأرض كلها.

33- كيف يمكن للمسلمين أن ينتصروا على الغرب والشرق القوي بالسلاح؟.

المسلمين اليوم ليسوا ضعفاء وتركيا مثال على ذلك فهي تصنع سلاحها ولديها أفضل الجامعات والمصانع والأعمال الخيرية في العالم وبالتالي المشكلة ليست لكوننا ضعفاء فنحن لسنا كذلك ولكن المشكلة في حكام ورؤساء الدول العربية وبعض الدول الإسلامية التي هدف حكامها الوحيد هو سرقة أموالهم و حماية عروشهم
لذلك عندما تتوحد موارد الأمة مع المهدي عليه السلام بخبراتها و قوتها ومالها لن يكون لنا سبب لنكون ضعفاء، وكما نصر الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم في معركة بدر سينصر المهدي على أعدائه، فالله هو نفسه القادر القاهر القوي المتين الذي لا يكون إلا ما أراد ولن يتغير أبدا.

34- ماذا سيحدث بعد موت المهدي؟.

ستكمل الأمة الإسلامية حكمها الأرض بوجود نبي الله عيسى عليه السلام وستعيش الأرض أربعين سنة في عهد عيسى تكون سلاما تاما لا حرب ولا مشاكل ولا فقر ولا مرض ولا جوع.
35_ هل المهدي سيظهر ويخرج في زماننا هذا وليس للمستقبل البعيد لأن أكثر العلماء المعاصرين يذكرون المهدي يخرج في آخر الزمان ؟.

نعم المهدي حقيقة والنصوص واضحة في هذا الأمر قال عليه الصلاة والسلام 🙁 لو لم يبقَ من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل من عترتي تقوم الملاحم على يديه). فإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام قال ( بعثت أنا والساعة كهاتين وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى) وهذا حدث قبل 1438 عام فأين نحن الآن من آخر الزمان وقال عليه الصلاة والسلام:( إنِّي لأرجو أن لا تَعجزَ أمتي عِندَ ربِّها أن يؤخرَهم نِصفُ يومٍ ، قيل لسعدٍ : كم نصفُ يومٍ ؟ قال : خمسُمائةِ سنةٍ ) صحيح رواه أحمد وأبو داوود .

36_ ماذا سيحدث لطواغيت العرب كبشار والسيسي وما موقف المهدي منهم حال بيعته وخلافته ؟.

هذا من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله لكن ما دام أن المهدي سيقيم الدين ويحكم بما أنزل الله فمن تاب وعاد إلى الحق أكان رئيسا أو وزيرا أو طاغية ودخل في حكم المهدي ودولته فسوف يتوب الله عليه إلا في حقوق الناس كالأموال المنهوبة والدماء التي سفكت فهذه لها حدود القصاص من الجاني ،ومن خالف ذلك فسيقام عليه أمر الله وتذكر بعض الآثار من شدة عدل المهدي أنه: ( حتى لو كان تحت ضرس إنسان مظلمة لأخيه أخرجه...).



37_ هل صحيح أنه لا يجوز إنزال الأحاديث على الواقع لأنه لم يرد نص بذلك وهذا ما أجابني به أحد أحد علماء مدينتي ؟.



لقد كان الصحابة يظنون أن جيش الخسف الذي ذكره النبي هو جيش الحجاج الذي كان متجها لقتل عبد الله بن الزبير. 
وإنزال الأحاديث على الواقع هو سنة ماضية ودليل على قصر الأمل والنبي عليه الصلاة والسلام كان يربي الصحابة على ذلك فكان يقول،( لو خرج الدجال وأنا فيكم فأنا حجيجكم )
وكذلك ذكر الرجل الذي يقطعه الدجال نصفين ( كان الصحابة يظنونه عمر )
فهذا الأمر كان يربي النبي به أصحابه وكان الصحابة يعملونه ويسقطونه وكذلك علماء هذه الأمة و راجع كتاب ( معالم السنن للخطابي المجلد الثالث ص 35 ) وتنزيله لأحاديث الفتن في زمانه 
وكذلك كتاب المحلاة لابن حزم المجلد الخامس ص 170 والمجلد السابع ص 254 
وكذلك كتاب الحميدي في الجمع بين الصحيحين 
وكتاب القاضي عياض ( اكمال المعلم ) 
وكتاب الإمام النووي المنهاج في صحيح مسلم ابن الحجاج الجزء 18 ص 28 
وصديق حسن خان في كتابه السراج الوهاج المجلد 11 ص 367 
فكلهم كانوا يقومون بإسقاط الأحاديث في زمانهم وهم من المهتمين بهذا الأمر وقد ألفوا كتبا في أشراط الساعة.
ولكنهم كانوا يسقطونها على الظن وهم في ذلك الزمن ولم يتضح لهم سوى بضع علامات فما بالك ونحن نرى كل العلامات التي ذكرت في أشراط الساعة قد وقعت وليس هذا على الأحاديث الصحيحة فقط ، بل والأحاديث الضعيفة التي تراها أمامنا قد حدثت. 
وأما قول هذا العالم بأنه لم يرد نص في ذلك فهذا دليل عليه وليس له بل الواجب إسقاط الأحاديث على الأزمنة والأحداث لأن النصوص ليست نصوص جامدة وإنما نصوص تحكي واقعاً وأخباراً على نحو دقيق سيقع يقينا وليس ظنا لأنها خرجت من مشكاة النبوة. 



38_ أكثر الأحاديث التي تستدلون بها ضعيفة وحتى نصوصها ظنية فكيف تبنون الظن باليقين؟.



أولاً :لم نستدل إلا بالأحاديث الصحيحة التي تثبت يقينا طبيعة الأحداث والواقع.

ثانياً :وأما الأحاديث الضعيفة فهي من باب الاستئناس بها ويجوز العمل والأخذ بالأحاديث الضعيفة من باب الظن وليس على اليقين فإذا طابقت الواقع كانت دلالة على صحتها. 

ثالثاً: مسألة التصحيح والتضعيف مسألة ظنية تختلف من عالم إلى آخر فما كان عند عالم صحيحا تجده عند غيره ضعيفا وهكذا...
والمتتبع في الأحاديث النبوية وتطور علم الجرح والتعديل يعي ذلك جيدا فقد جاء علماء أجلاء أثبتوا صحة أحاديث وثبوتها وقد قال عنها علماء كبار أنها ضعيفة.
و بعض الصحابة أسقطوا حديث جيش الخسف على جيش الحجاج بن يوسف الثقفي عندما توجه لقتال ابن الزبير واستحل البيت ،واسقطوا شخصية الدجال على ابن صياد.....
قد نجد من علماء السلف من يشترط لقبول الحديث شروط لا يشترطها غيره ،مثل أن يشترط البخاري ومسلم شروط لا يشترطها من فوقهم أو من تحتهم من علماء الجرح والتعديل لذلك تتفاوت من شخص إلى آخر على سبيل الاجتهاد لا القطع و لذلك لا نتعصب لأحد ولا نحجر واسعاً ،والمسألة ميسرة وكما قال الإمام مالك رحمه الله 🙁 كلٌ يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر " أي النبي صلى الله عليه وسلم ) و لو تعاملنا بهذه القاعدة لسهلت علينا كثير من الإشكالات و لحلت كثير من التساؤلات فلا عصمة إلا للأنبياء.



39_ لماذا تقلّدون الشيعة بقولكم للمهدي " عليه السلام " وهذه الجملة تقال للأنبياء والرسل ولم نرَ من علماء السنة يذكر الجملة للصحابة فضلاً عن المهدي والمشهور أن نقول " رضي الله عنه " للصحابي؟.


النبي عليه الصلاة والسلام ( كان يحب الاقتداء بأهل الكتاب فيما لم يوحَ إليه بشيء ) فنحن نحب أهل البيت وقولنا لهم (عليهم السلام) ليس فيه أي خطأ شرعي أو مخالفة شرعية وبذلك سقطت حجته فإن أتى بنص ليثبت مخالفتنا للسنة بقولنا عليهم السلام فنحن أهل للتسليم والوقوف عند قول النبي صلى الله عليه وسلم في منعنا بالقول (عليهم السلام )

.

40_ موضوع المهدي أكثر من تبنّاه أنتج الفتن والمشاكل واستغلال لعامة المسلمين في مسألة المهدي ؟.


قال البستوي: (قال الأستاذ أحمد أمين: (وكان من أثر ذلك الثورات المتتابعة في تاريخ المسلمين؛ ففي كل عصـر يخرج داع أو دعاة كلهم يزعم أنه المهدي المنتظر ويلتف حوله طائفة من الناس. ولو أحصينا عدد من خرجوا في التاريخ الإسلامي و ادعوا المهدوية و شـرحنا ما قاموا به من ثورات وما سببوه من تشتيت للدولة الإسلامية وانقسامها وضياع وقتها لطال بنا القول. ولم يكفينا كتاب مستقل)، أقول: - القائل البستوي -: ولا شك أن كثيراً من الفتن قامت من جراء أدعياء المهدوية في عصور مختلفة، ولكن ليس الذنب فيه ذنب (هذا المعتقد السليم). بل العهدة فيه على أولئك الذين حاولوا استغلال (هذا المعتقد)، من الطامعين في السلطة والحكم وعلى أولئك الغوغاء المتبعين لهم لجهالتهم وبعدهم عن التعاليم الإسلامية الصحيحة. فالعلاج ليس هو في إنكار هذا المعتقد من أساسه مع ثبوته علمياً كما أن وجود أمثلة من الذين ادعوا النبوة كذباً وزوراً لا يحملنا على إنكار النبوة من أساسها. فالعلاج الحقيقي هو تثقيف الناس وتبيين الحقائق لهم كما هي في الواقع منزهة عن الشوائب العالقة والأكاذيب المدرجة والافتراءات الدخيلة وذلك لكي يكونوا على علم بالحقائق فلا يغتروا بمثل أولئك الأدعياء الذين يريدون أن يظهروا للناس كرامتهم و خوارقهم المزعومة لكي يثبتوا أن لهم عند الله تعالى منزلة عليا، وأن الملائكة والجن والرسل كلهم تحت أمرهم أو معهم. فلا شك أن معرفة الرجل المسلم بحقائق دينه وعقيدته كفيلة بأن تنقذه من كل هذه التضليلات والأكاذيب).
وقال البستوي: (لقد علمنا من خلال دراستنا أن محاولات كثيرة جرت في التاريخ لاستغلال هذه العقيدة للوصول إلى أغراض مختلفة وقد قامت على إثرها فتن واضطرابات كثيرة، حتى مال بعض الناس إلى إنكار هذه العقيدة من أساسها، وقام آخرون فحاولوا تعقيدها وإبعادها عن واقع الناس حتى أصبحت وكأنها قضية خيالية. وكلا الفريقين في تفريط أو إفراط).
تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة